مساعي لتأمين رواتب موظفي "الأونروا"

 

أكد المتحدث باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" سامي مشعشع، أن وكالة الغوث تسعى جاهدًا لتأمين رواتب 28 ألف موظف للشهرين المقبلين.

وقال المتحدث باسم وكالة الغوث، مشعشع: إن "الاونروا تواجه صعوبة بالغة في الإيفاء بالتزامات اللاجئين الفلسطينيين بالحد الأدنى في مناطق عملياتها الخمس وخصوصا الأشد فقرا بينهم".

وبخصوص مؤتمر المانحين المنعقد في 16 من الشهر الحالي، اعتبر أن "المؤتمر الدولي في بروكسل هو محطة أساسية لإقناع الدول المتبرعة بضرورة توفير تدفق مالي كافي للشهر الحالي والشهر المقبل وإيجاد آليات تمويلية مستدامة للوكالة للقفز عن العجوزات المالية شهريا وخلق استدامة مالية وإعادة التعافي للخدمات المقدمة".

من جهته، أكد المستشار الاعلامي لوكالة غوث ، عدنان أبو حسنة، السبت، أنّ العجز المالي الذي تُعاني منه وكالة الغوث قد يتسبب بعدم دفع الرواتب لشهرين.

وأوضح أبو حسنة، أنّ الدعم العربي المقدم لـ"الاونروا" تراجع من 200 مليون دولار إلى 20 مليونًا فقط.

وحول الاضراب في وكالة الغوث، أشار إلى أنّه في حال وصول تصعيد عاملي الأونروا للإضراب "سنندم جميعًا"، مبيّنًا أنّ توقيت تصعيد عاملي الوكالة يقلّص بدوره من فرص نجاح مؤتمر المانحين المرتقب.

يشار إلى أن المفوض العام لـ"الاونروا"، فيليب لازاريني، قال، في وقت سابق: إن "الوكالة تمر بأزمة وجودية، ليس نتيجة لوجود فجوة كبيرة تقدر بـ100 مليون دولار في ميزانيتها العام الجاري فحسب، ولكن لأن نموذج التمويل الخاص بالوكالة قد أثبت أنه يؤدي انهيار الوكالة في المستقبل".