القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة

إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
تقرير شهر آب 2021

تحدث "ستيفان دوجاريك" بإسم الأمين العام للأمم المتحدة حول مسألة حي الشيخ جراح، مشيرا أن الأمم المتحدة تتابع قرار المحكمة الإسرائيلية عن كثب، وهي ضد الإستيطان وعمليات الإخلاء أو الهدم المشار إليه بموجب القانون الدولي.
رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة قدرها 2 مليون دولار كندي (حوالي 1.7 مليون دولار أمريكي) من حكومة كندا لتقديم المساعدة الغذائية التي تشتد الحاجة إليها، لمدة شهرين لأكثر من 64000 شخص في قطاع غزة ممن كانوا الأكثر تضرراً من التصعيد المسلح الأخير واستمرار انتشار جائحة كوفيد -19.
عقدت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف مشاورات مغلقة مع منظمات المجتمع المدني حيث شارك ممثلو عن منظمات المجتمع المدني من فلسطين، إسرائيل، الولايات المتحدة الأميركية، وأعضاء مراقبين: أفغانستان، الإمارات، بلغاريا، تركيا، جنوب أفريقيا، قطر، كوبا، مدغشقر، مصر، نامبيا، نيكاراغوا، الهند، دولة فلسطين.
أصدرت منظمة المراقبة في الأمم المتحدة تقريرا يتهم 22 من موظفي الأونروا بالترويج للعنف والكراهية من خلال قنوات وسائل التواصل الإجتماعي، ولكن سرعان ما أصدرت الأونروا بيانا أكدت فيه أن فقط 10 أشخاص من أصل 22 شخص من قاموا بذلك.
تحدث "ستيفان دوجاريك" بإسم الأمين العام للأمم المتحدة أن ليس لديه أي معلومات حول تقرير منظمة المراقبة في الأمم المتحدة الذي يتهم 22 موظفا بتهمة التحريض والكراهية.
زار رؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلون عن بلجيكا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وليتوانيا وهولندا والنرويج وسلوفينيا وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة قرية بيتا التابعة لمحافظة نابلس في الضفة الغربية، في ظل تزايد عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية.
نشرت مجموعة الصحة تقريرها عن شهر حزيران 2021، بظروف إستئنائية وطارئة لما تعانيه الأراضي الفلسطينية المحتلة من تاريخ 1 نيسان إلى 30 حزيران 2021.
أرسلت دولة فلسطين رسالة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن لتبلغهم حول الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.
أصدرت الأونروا تقريرها السنوي لعام 2020، الذي يتناول مختلف الموضوعات الأساسية التي إرتكز العمل عليها والأهداف الإستراتيجية مع ذكر المخاطر التي تواجهها وحالات الطوارئ.
تؤكد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) أن منشآتها مصونة في جميع الأوقات، حيث إنها تجري تقييمًا لمخاطر المتابعة ، من خلال خدمة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) ، فيما يتعلق بإسرائيل بعدغارات جوية شنتها إسرائيل بين 13 و 15 مايو 2021 ألحقت أضرارًا بالعديد من مبانيها.
رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة من فرنسا قيمتها 500 ألف يورو لتلبية الاحتياجات الغذائية الملحة للسكان الضعفاء من غير اللاجئين في قطاع غزة.
أعرب مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان عن قلقه إزاء الاعتقالات والمضايقات والتجريم والتهديدات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، ودعا إسرائيل إلى التأكد من حماية جميع المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان.
أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا عن شهر حزيران عام 2021، تتناول فيه الأوضاع الصحية العامة للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة: غزة، الضفة الغربية، والقدس الشرقية.
أصدرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "لين هاستينغز" بيانا بمناسبة يوم الشباب العالمي تؤكد من خلاله دعم الأمم المتحدة للشباب الفلسطينيين المبتكرين الذين يشقون مستقبلهم لتحقيق السلم والأمان.
دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة حكومة إسرائيل إلى إعادة الوثائق السرية والمعدات المكتبية التي استولى عليها جيشها من مكاتب منظمة الدفاع عن الأطفال الدولية - فلسطين في مدينة البيرة بالضفة الغربية المحتلة.
أبدى "تور وينسلاند" المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، إنزعاجه من الحادث الذي قتل فيه أربعة فلسطينيين على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية ، الذين ورد أنهم تعرضوا لإطلاق النار خلال عملية اعتقال في جنين. ودعا السلطات إلى سرعة التحقيق في الحادث.
أصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة تقارير أسبوعية حول ما يجري من إنتهاكات للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
أعربت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) عن انزعاجها الشديد إزاء التدهور السريع للوضع في لبنان وتأثيراته على اللاجئين الفلسطينيين.
إفتتح "توشيميتسو موتيجي" ، وزير خارجية اليابان ، وسعادة وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ، مركز الأعمال والازدهار الفلسطيني في منطقة أريحا الصناعية الزراعية بحضور وزيرة السياحة والاثار "رولا معايا" والممثلة الخاصة لمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، السيدة إيفون هيل ، والسيد هيثم وحيدي ، الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار والمناطق الصناعية.
أعربت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) عن حزنها الشديد لمقتل عماد صالح خالد حشاش ، 15 عاما ، من مخيم بلاطة للاجئين في الضفة الغربية المحتلة ، خلال الاشتباكات التي أعقبت عملية اعتقال نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية داخل المخيم.