البنوك الفلسطينية توافق على استقبال أموال المنحة القطرية بعد رفع الفيتو الإسرائيلي

تحديث بيانات المنحة القطرية

 

قال مدير عام الاعمار بوزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة المهندس محمد عبود ، أنه تم تجاوز معوقات تحويل الأموال القطرية الخاصة بعملية إعادة الأعمار، بعد موافقة كافة البنوك الفلسطينية على استقبال أموال المنحة عبر حساباتها.


وتوقع أن تسير عملية إعادة إعمار قطاع غزة بشكل جيد خلال هذا العام، بعد معالجة أزمة تحويل الأموال القطرية، دون عوائق بعد أن رفع الاحتلال الإسرائيلي النقض (الفيتو) المفروض على تحويل الأموال.


وأستدرك عبود في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية أن بنك فلسطين هو البنك الوحيد الذي لم يوافق على استقبال وصرف أموال المنحة القطرية لإعادة الاعمار في غزة.


وأكد عبود أنه بُدأ فعليا بصرف التعويضات لأصحاب الأضرار الجزئية في قطاع الإسكان، وتم الانتهاء من 50% منهم، و25% قيد التنفيذ، موضحا أن اللجنة القطرية بدأت في اعمار الأضرار الكاملة من قطاع الإسكان.


وبين عبود أنه من المتوقع أن تصرف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الدفعة الأولى لمتضررين العدوان الأخير، خلال الشهر الجاري.


وبين أن الأبراج التي دُمرت في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، لا يوجد تمويل لإعادة بنائها حتى هذه اللحظة، مؤكداً أنه يجري التواصل مع الاشقاء المصريين للعمل على ضمها ضمن المنحة المصرية.


وأشار إلى أن الجانب المصري بدأ بتنفيذ المنحة في شارع الكورنيش، والمدينة الأولى من المدن المصرية في منطقة بيت لاهيا، بمساحة 40 دونم، والتي تزيد عن 600 وحدة سكنية.


وأضاف أنه تم التجهيز لبناء القواعد في المدينة المصرية الأولى وتم طرح المناقصة قبل أسبوعين، ومن المتوقع أن تبدأ في الأسبوع الجاري يتم تسوية العطاء على الشركات الفلسطينية.