الاشغال : مشاريع إسكانية وجسور بغزة خلال 3 شهور

المجموعة: الاخبار كتب بواسطة: الدليل

 

كشف منسق مشاريع المنحة المصرية بوزارة الأشغال العامة والإسكان محمد العسكري عن تفاصيل المشاريع المزمع تنفيذها في قطاع غزة.

وقال العسكري إن المقترح المصري الأول لمعالجة الاختناق السكاني وخطوط الطرق كان عبارة عن نقل فكرة الجسور المصرية إلى غزة، وأحد تلك الجسور سيكون بحيّ الشجاعية موضحا أنه تمديد جسر الشجاعية يستوجب استقطاع جزء من منطقة المقبرة وجزء آخر من منطقة المتنزه غرباً، مشيراً إلى أن الشركات المصرية للعقارات ومواد البناء هي من ستتولى تنفيذ المشروع، والتي من المحتمل أن يستغرق إنهاؤها ثلاثة أشهر على الأكثر.

وذكر أن المواد اللازمة لبناء الجسر عبارة عن أجزاء ومعدات جاهزة للتركيب بأيدٍ مصرية ومن المقرر أن يبلغ طول الجسر 500 متر كما سيتم إدخال منطقة السرايا ضمن حلول الخروج من أزمة الطرق والاختناقات المرورية، إما بتمديد جسر أو تنفيذ نفق مفتوح.

وتجري النقاشات بين لجنة الإعمار المصرية التي اتخذت لها مقراً في غزة، وبين مهندسي وزارة الأشغال والإسكان.

وأكد العسكري على أن المشاريع الإسكانية وضعت حجر الأساس في ثلاث مناطق رئيسة في قطاع غزة أكبرها منطقة الزهراء جنوباً، بمساحة 140 دونماً، وواقع 2200 وحدة سكنية.

وتحمل المناطق السكنية المصرية الثلاثة اسم "دار مصر"، فيما سيكون ثاني المشاريع الإسكانية في منطقة الكرامة بواقع 40 دونما، والمنطقة الثالثة في منطقة بيت لاهيا بواقع 40 دونم، وستبلغ الوحدات السكنية في المدينة الواحدة 660 وحدة، بمساحة 120 متر للشقة الواحدة.

وستحمل المشاريع ما يحتاجه السكان من مرافق ومشافي ومساجد ونوادي، فيما تولت شركات المقاولات بغزة مسؤولية الإنشاء والتشطيب النهائي للمشاريع.

يُذكر أن المدن الإسكانية الثلاث ستخصص لعدد من فئات المجتمع، وستمنح الأولوية لأصحاب المنازل المدمرة في الحرب الأخيرة على غزة، ولأصحاب الدخل المتوسط ضمن ضوابط ستعلن عنها وزارة الأشغال والإسكان.

وحول لاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها في منطقة بيت لاهيا لنحو 25 قبراً يعود للعصر الروماني؛ فإن أعمال البناء مستمرة باستثناء موقع ثلاث عمارات سكنية، بانتظار تقرير من خبير الآثار الفرنسي المتواجد في غزة، بما لا يؤثر على المكتشفات الأثرية وعملية البناء على حد سواء، بحسب وزارة الأشغال.

وتشمل حزمة المشاريع التي بدأ تنفيذها على أرض الواقع، إنشاء شارع الرشيد من منطقة السودانية وحتى شارع رقم (1) شمال بيت لاهيا بطول 4 كم وبعرض 40 متر، شاملاً البنية التحتية، إضافة لإنشاء شارع بيت لاهيا العام، بدءا من لواحة وحتى منطقة المدرسة الأمريكية.

 

رابط تحويل استعلام وزارة الاسكان