حماس تبعث رسائل تطمينية من الأردن لرام الله

لارا أحمد كاتبة وصحافية من الأردن

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية، ووفد ممثل لحماس ضم رئيس الحركة بالخارج خالد مشعل، الجمعة الماضي، إلى العاصمة الأردنية عمان؛ للمشاركة في جنازة القيادي والعضو المؤسس إبراهيم غوشة.

هذا وعبرت حركة حماس عن شكرها وتقديرها للسلطات الأردنية وللعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لموافقته على هذه الزيارة لعمان.

وتعد هذه الزيارة الأولى لإسماعيل هنية إلى الأردن منذ أكثر من 24 سنة حيث اتسمت العلاقة بين الجانبين بالبرود منذ خروج الحركة من البلاد سنة 1999.

ونقلت مصادر فلسطينية مطلعة عن قيادات حماس قد اجتمعت بعدد من المسؤولين في الأردن للتأكيد على التزام الحركة باحترام سلطة رام الله وعدم وجود أي نية لتكرار أحداث صيف العام 2007 في الضفة الغربية.

وكانت أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية قد أعلنت في وقت سابق اعتقال عدد من النشطاء المحسوبين على حماس بعد ثبوت تورطهم في أعمال عنف ودعوات تحريضية لمهاجمة السلطة في رام الله لا سيما في محافظتي نابلس والخليل.

ولا تبدو العلاقة بين قطبي المقاومة الفلسطينية فتح وحماس في أحسن حالتها هذه الأيام بعد رفض حماس استئناف مسار المصالحة المعلق نتيجة قرار الرئيس أبو مازن تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية بعد رفض سلطات الاحتلال السماح للمقدسيين بالمشاركة في المسار الانتخابي.